المختارة
ماضٍ
مجيد
مستقبل
واعد
قيادة مستمرة
المختارة
ماضٍ
مجيد
مستقبل
واعد
قيادة
مستمرة
Slider
الرئيسية / أخبار إنتخابية / الأيوبي لباسيل: موقفنا ثابت بدعم «التقدمي» في الشوف

الأيوبي لباسيل: موقفنا ثابت بدعم «التقدمي» في الشوف

الموقف من الانتخابات النيابية ترشحاً واقتراعاً وتحالفاً، كان مدار بحث بين الأمين العام لـ “الجماعة الاسلامية” في لبنان عزام الأيوبي ورئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع عقد أول من أمس بناء لطلب الأخير في مقر وزارة الخارجية.

وعلمت «الحياة» من مصادر سياسية مواكبة التحضيرات لعقد الاجتماع، أن “التيار الوطني الحر” ألح على ضرورة عقده بعدما تأكد أن «الجماعة» التي ليس لها مرشح في دائرة الشوف- عاليه، قد حسمت أمرها باقتراع محازبيها وأنصارها في هذه الدائرة لمصلحة مرشحي “الحزب التقدمي الاشتراكي”، وبالتالي منحهم الصوت التفضيلي، مع أن “التقدمي” يخوض الانتخابات فيها متحالفاً مع حزب “القوات اللبنانية” وتيار “المستقبل” الذي هو على خلاف معها، وهذا ما تبين من خلال خوضهما الانتخابات في الدوائر الانتخابية المشتركة بلوائح متنافسة.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن “الجماعة” ما زالت على موقفها حيال المعركة الانتخابية في الشوف- عاليه على رغم أنها متحالفة مع “التيار الوطني” في دائرتي صيدا – جزين في جنوب لبنان، وعكار في منطقة الشمال.

وقالت إن زيارة رئيس “اللقاء الديموقراطي” وليد جتبلاط للأيوبي في مقر قيادة “الجماعة” ببيروت أدت الى تثبيت التحالف بينهما نظراً إلى وجود قواسم مشتركة بين الطرفين تتعلق برؤيتهما لمستقبل لبنان.

وكشفت المصادر عينها أن “التيار الوطني” لم يكن مرتاحاً لموقف “الجماعة” بدعمها مرشحي”التقدمي” في الشوف – عاليه، وقالت إن وزير “التيار الوطني” طارق الخطيب المرشح عن أحد المقعدين السنيين في الشوف، بادر إلى التواصل مع قيادة “الجماعة” للوقوف على رأيها وما إذا كانت مستعدة لتبديل موقفها لجهة الاقتراع لمصلحته.

وأكدت المصادر أن “التيار الوطني” راهن على إمكان إقناع “الجماعة” بتعديل موقفها، مستفيداً من نفوذ رئيسه على صعيد الدولة.

لكن لقاء الأيوبي- باسيل جاء حاسماً ليؤكد المؤكد بأن “الجماعة” على موقفها الثابت في تأييدها مرشحي “التقدمي”، مع أن باسيل طرح في اللقاء إمكان التعاون الانتخابي بين الطرفين خارج إطار دائرتي صيدا- جزين وعكار.

وقالت المصادر المواكبة للقاء إنه لم يطرأ أي جديد على موقف “الجماعة”، وهذا ما أكده الأيوبي لـ”الحياة” بقوله إن “التحالف مع جنبلاط في الشوف ثابت ونقطة على السطر واتفاقنا معه نهائي وغير قابل للتغيير”.

وسئل الأيوبي عن موقف “الجماعة” من المعركة الانتخابية في دائرة البقاع الغربي راشيا فأجاب: “موقفنا سيعلن غداً (اليوم)”.

المصدر: الحياة

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

جنبلاط: انتظروا كلمتي لنحتفل في المختارة

كتب رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”: “أجدد ندائي للجميع بأن …

تعليق واحد

  1. سميرة سعيد البتلوني

    ونحن نقبل على انتخابات العام 2018 بقلب قوي وفكر واعد وقائد مغوار هو تيمور وليد بك جنيلاط ، يكبر قلبنا بتصريحاته وبتقليبه الزوابا المعتمة عبر إضاءة شمعة في الطريق لذي يحاول التبار الوطني الحر ان يعمق الجرح معيدا الوطن الى حقبة كان هو اشد المهاجمين الشرسين لوحدة الطائف وعمق عروبة لبنان ولا احد ينسى ما نال قصر المختارة من قذائفه المسومة واليوم يحطابه التصعيدي الاتستفزازي نجد ان التاريخ يعيد نفسه بنفوس مريضة لم يرق لها ان تمشى في البلد نحو الازدهار والاستقرار بل باتت تطلع كل يوم باسطوانه جديدة مطيحة بمصالحة الجبل عبر تنصلها من الدور الذي يحب ان تلعبه من خلال موقعها معيدة بتشنجها كل احلام المقاومين والشرفاء الى عتبة الحرب الاهلية والشرذمة التي كادت تذهب بوحدة لبنان وتاريخه العريق وموقعه الثقافي والريادي في العالم اجمع .. ونحن اليوم نضم صوتنا الى صوت لائحة المصالحة الوطنية التي تختصر بنسيجها المتنوع كل الشرائح السياسية التي تكون وحدة الجبل وعزه وفخره ، والتي ستكون هي الراية الوطنية التي يحب ان ننتحب وننضوي تحت فكر المعلم الشهيد كمال جنبلاط وجميع الشرفاء وان شاء الله النصر حليقنا وحليف لائحة المصالحة الوطنية والى 6 ايار يوم النصر الكبير الذي سيرفرف في قصر المختارة بالنجاح والفرح الكبير والله ينصركم جميعا ونيصر الاشتراكية والفكر التقدمي والعربي العريق امين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Contact Person تواصل معنا عبر ال Whatsapp